دروس اونلاين شرح التمييز كامل مهم جدا - نحو

قبل بدء درس التمييز لنتأمل معا هاتين الجملتين :
  • اشتريت خمسة 
  • اشتريت خمسة أقلامٍ 
نجد أن الجملة الأولي غامضة فكلمة خمسة لم يُذكر بعدها معدود يوضحها أما الجملة الثانية فكلمة خمسة ذُكر بعدها معدود (تمييز) وهو كلمة أقلامٍ وكلمة ( خمسة ) تُسمي مميز .
إذن فالتمييز اسم نكرة يُذكر بعد اسم مبهم ( المميز ) ليوضحه ويزيل إبهامه فالمميز نوعان إما ملفوظ يُذكر في الكلام مثل حضر ثلاثة تلاميذ أو ملحوظ: يُلحظ من الكلام مثل مصر أكثر البلاد أمنا 
المميز الملفوظ يدل علي وزن - كل - مساحة - عدد فالاسم الواقع بعد المميز الملفوظ ( ماعدا العدد ) يُعرب تمييزا منصوبا، ويجوز جره بالإضافة أو بحرف الجر من مثل : 
  • اشتريت قنطاراً قطناً 
  • اشتريت قنطارَ قطنٍ 
  • اشتريت قنطاراً من قطنٍ 
أما المميز الملحوظ لا يُذكر في الكلام، وإنما يُلحظ منه، ويكون التمييز فيه مُحول عن المبتدأ أو الفاعل أو المفعول به أو نائب الفاعل مثل : 
  • محمد أكثر علما من أحمد      فهنا محول عن مبتدأ فأصل الجملة عِلْمُ محمد أكثر من عِلْمُ أحمد 
  • طاب محمد خُلقاً                 فهنا محول عن فاعل فأصل الجملة طاب خُلُقُ محمد 
  • غرست الأرض شجرا            فهنا محول عن مفعول به فأصل الجملة غرست شجر الأرض 
فالتمييز الملحوظ منصوب دائما والأفعال الآتية ( كفي - ازداد - امتلأ - طاب - قرَّ - كبر ) إذا جاء بعدها اسم نكرة منصوب يُعرب تمييزا لمميز ملحوظ والاسم النكرة المنصوب الواقع بعد اسم التفضيل يُعرب تمييزا لمميز ملحوظ 
لنتابع معا تمييز العدد : اسم نكرة ( المعدود ) يأتي بعد اسم مبهم ليزيل إبهامه مثل 
اشتريت ثلاث قصص   
فالعددان ( ١ و ٢ ) لا تمييز لهم فتمييز العدد ينقسم إلي 
الأعداد  من ( ٣: ١٠ ) تمييزها جمع مجرور بالإضافة مثل : خرج من الفصل سبعة طلابٍ 
الأعداد من ( ١١ : ٩٩ ) تمييزها مفرد منصوب مثل : في الفصل خمسة وعشرون طالبا 
الأعداد ( ١٠٠ و ١٠٠٠ و مضاعفاتهم) تمييزها مفرد مجرور مثل : اشتريت مائة قلمٍ وألف كراسةٍ 
و سنتابع شرح تمييز الأعداد تفصيلا المرة الآتية  
نستكمل الآن الجزء الثاني من شرح التمييز و سنري شرح تمييز الأعداد بالتفصيل 
تنقسم صور العدد إلي خمس أجزاء 
١- العدد الفرد: من ١ : ١٠ 
  • العددان (١، ٢ ) إذا ذُكرا بعد المعدود يطابقه تذكيراً وتأنيثاً 
  • يُعربان نعتاً 
  • لا تمييز لهما 
 مثل : قرأت كتابا واحدا وقصتين اثنتين 
  • الأعداد من( ٣ : ١٠) : 
  • تخالف المعدود تذكيرا وتأنيثا 
  • تعرب حسب موقعها في الجملة 
  • تمييزها: جمع مجرور 
مثل : فاز ثلاثة طلابٍ       * اشتريت أربع قصصٍ 
٢- العدد المركب مع العشرة (١١ :١٩ )
  • العددان (١١ و ١٢ ) : 
  • يطابقان المعدود تذكيرا وتأنيثا ويعربان حسب موقعهما في الجملة 
  • تمييزها مفرد منصوب 
مثل : حضر أحد عشر طالباً     * كلمت اثنتي عشرة طالبةً 
  • الأعداد من (١٣ : ١٩) : 
  • الجزء الأول منها يخالف المعدود تذكيرا وتأنيثا،  والجزء الثاني يطابقه 
  • تعرب حسب موقعها في الجملة 
  • تمييزها مفرد منصوب 
مثل : في الفصل ثلاثة عشر تلميذاً          * سلمت علي سبع عشرة تلميذةً 
ألفاظ العقود (٢٠، ٣٠، ٤٠،..........،٩٠) : 
  • تأتي بصورة واحدة مع المذكر والمؤنث 
  • تعرب حسب موقعها في الجملة إعراب جمع المذكر السالم 
  • تمييزها مفرد منصوب 
مثل : نجح عشرون طالباً        * كرمتُ خمسين طالبةً 

الأعداد (١٠٠ و ١٠٠٠ و مضاعفاتهم) 
  • تأتي بصورة واحدة في المذكر والمؤنث 
  • تعرب حسب موقعها في الجملة 
  • تمييزها مفرد مجرور 
مثل : فاز مائةُ طالبٍ      * في المدرسة ألفُ تلميذٍ  

والآن ها قد انتهينا من شرح الدرس كامل وانتظروا اختبارا غدا  

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أسلوب المدح والذم مهم - نحو

شرح أسلوب الاستثناء - نحو

شرح الممنوع من الصرف مهم - نحو